في تصنيف تعليم بواسطة (3.4مليون نقاط)

اعراب سورة الفاتحة كاملة

﴿ بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَٰنِ الرَّحِيمِ ※ الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ ※ الرَّحْمَٰنِ الرَّحِيمِ ※ مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ ※ إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ ※ اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ ※ صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلَا الضَّالِّينَ﴾ (سورة الفاتحة)

اعراب سورة الفاتحة كاملة

اعراب الآية 1 من سورة الفاتحة "بسم الله الرحمن الرحيم"

بِسْمِ : جار ومجرور متعلقان بفعل محذوف تقديره ابتدئ أو بخبر محذوف تقديره ابتدائي. 

اللَّهِ : لفظ الجلالة مضاف إليه. 

الرَّحْمنِ : صفة للّه. 

الرَّحِيمِ : صفة ثانية.

وجملة البسملة ابتدائية لا محل لها من الإعراب. 

اعراب الآية 2 من سورة الفاتحة "الحمد لله رب العالمين"

الْحَمْدُ : مبتدأ مرفوع وعلامة رفعة الضمة الظاهرة على آخره. 

لِلَّهِ : لفظ الجلالة مجرور باللام ومتعلقان بخبر محذوف تقديره الحمد واجب.

رَبِّ : صفة للّه ، أو بدل منه. 

الْعالَمِينَ : مضاف إليه مجرور بالياء لأنه ملحق بجمع المذكر السالم.

اعراب الآية 3 من سورة الفاتحة "الرحمن الرحيم"

الرحمن، الرحيم: صفتان لله.

اعراب آية مالك يوم الدين

مالِكِ : صفة ثالثة لله. 

يَوْمِ : مضاف إليه. 

الدِّينِ : مضاف إليه ثان.

اعراب الآية 5 من سورة الفاتحة "إياك نعبد وإياك نستعين"

إِيَّاكَ : ضمير نصب منفصل مبني على الفتح في محل نصب مفعول به مقدم. 

نَعْبُدُ : فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعة الضمة الظاهرة على آخره. 

وَإِيَّاكَ : سبق إعرابها. 

نَسْتَعِين : فعل مضارع أصله نستعون استثقلوا الكسرة على الواو ونقلوها إلى العين فانقلبت الواو ياء لانكسار ما قبلها.

اعراب الآية 6 من سورة الفاتحة "اهدنا الصراط المستقيم"

اهْدِنَا : فعل أمر يراد به الدعاء مبني على حذف حرف العلة، والفاعل ضمير مستتر تقديره أنت ونا ضمير متصل في محل نصب مفعول به. 

الصِّراطَ : اسم منصوب بنزع الخافض - أو مفعول به ثان. 

الْمُسْتَقِيمَ : صفة للصراط ، والأصل مستقوم استثقلوا الكسرة على الواو ونقلوها إلى القاف فانقلبت الواو ياء لانكسار ما قبلها.

اعراب الآية 7 من سورة الفاتحة "صراط الذين أنعمت عليهم غير المغضوب عليهم ولا الضالين"

صِراطَ : بدل من الصراط - بدل كل من كل.

الَّذِينَ : اسم موصول مبني على الفتح في محل جر بالإضافة.

أَنْعَمْتَ : فعل ماض مبني على السكون ، والتاء تاء الفاعل، وجملة أنعمت صلة الموصول لا محل لها.

عَلَيْهِمْ : جار ومجرور متعلقان بأنعمت. 

غَيْرِ : صفة الذين. 

الْمَغْضُوبِ : مضاف إليه. 

عَلَيْهِمْ : متعلقان بالمغضوب. 

وَلَا : الواو عاطفة ، لا زائدة لتأكيد معنى النفي في غير. 

الضَّالِّينَ : معطوف على المغضوب عليهم مجرور بالياء لأنه جمع مذكر سالم. 

آمين : اسم فعل أمر للدعاء ليست من الفاتحة وهي بمعنى استجب ، مبني على السكون وحرك بالفتح لمناسبة الياء المكسور ما قبلها.

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (3.4مليون نقاط)
 
أفضل إجابة
اعراب سورة الفاتحة كاملة

اسئلة متعلقة

1 إجابة
مرحبًا بك إلى ما الحل، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.

التصنيفات

...