في تصنيف إسلاميات بواسطة (3.1مليون نقاط)

إعراب آية الكرسي واسرارها وتحليلها نحويا،

اعراب اية الكرسي

تحليل آية الكرسي نحويا

تحليل آية الكرسي

إعراب كلمة الكرسي

الجمل الاسمية والفعلية في آية الكرسي

لا يحيطون بِشَيْءٍ من علمه إِلاَّ بِمَا شاء نوع الاستثناء

إعراب من ذا الذي يشفع عنده

معنى وسع كُرْسِيُّهُ السموات والأرض إعراب

إعراب العلي العظيم

تفسير آية الكرسي

على ماذا يدل قوله من ذا الذي يشفع عنده إلا بإذنه

أسرار وَلاَ يَؤُودُهُ حفظهما وهو الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ

على ماذا يدل قوله من ذا الذي يشفع عنده إلا بإذنه

قال تعالى( من ذا الذي يشفع عنده إلا بإذنه) دليل على

من ذَا الذي يَشْفَعُ عِندَهُ إِلَّا بإذنه تفسير

معنى كلمة لا يؤده في آية الكرسي

وَلاَ يَؤُودُهُ حفظهما معنى

معنى كلمة سِنَةٌ ولا نَوْمٌ

تفسير آية لا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ ولا نَوْمٌ

قال تعالى لا تأخذه سِنَةٌ ولا نَوْمٌ معنى سنة

لا تأخذه سنة ولا نوم ماهي الصفة المنفية

معنى وَلاَ يَؤُودُهُ حفظهما وهو الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ

معنى كلمة سنة في آية الكرسي

التحليل البلاغي لآية الكرسي

آية الكرسي دراسة تحليلية

مرحباً بكم أعزائنا الزوار إلى موقع ما الحل، نحن سعداء بتشريفكم موقعنا، فأهلاً ومرحباً بكم عقلاً راقياً وفكراً واعياً نشتاق لمنطقه وكلنا أملٌ بأن تجدوا في موقعنا ما يسعدكم ويطيّب خاطركم. Maal7ul موقع يهدف إلى إثراء ثقافتكم بالمزيد من المعرفة، ويجيب على جميع تساؤلاتكم، ويتيح مجال للتنافس والتحدي الفكري والمعرفي بين الشباب والمثقفين في مختلف نواحي العلوم والفنون والثقافة والتسلية والآداب والدين، ما عليك عزيزي الزائر سوى الضغط على "اطرح سؤالاً " وسنجيب عليه في أقرب وقت ممكن من خلال فريق ما الحل. وإليكم إعراب آية الكرسي وتحليلها نحويا.

آية الكرسي

قال تعالى: ﴿اللَّهُ لَا إِلَٰهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ ۚ لَا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلَا نَوْمٌ ۚ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ ۗ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِندَهُ إِلَّا بِإِذْنِهِ ۚ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ ۖ وَلَا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلَّا بِمَا شَاءَ ۚ وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ ۖ وَلَا يَئُودُهُ حِفْظُهُمَا ۚ وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ﴾ [سورة البقرة، آية: 255].

إعراب آية الكرسي واسرارها وتحليلها نحويا

اللَّهُ : لفظ الجلالة مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة.

لا : نافية للجنس. 

إِلهَ : اسم لا النافية للجنس. 

إِلَّا : أداة حصر. 

هُوَ : بدل من محل لا واسمها والجملة خبر المبتدأ اللّه.

الْحَيُّ : خبر ثانٌِ. 

الْقَيُّومُ : خبر ثالث أو هما صفتان للّه. 

لا تَأْخُذُهُ : لا نافية تأخذه فعل مضارع والهاء مفعول به. 

سِنَةٌ : فاعل مرفوع وعلامة رفعة الضمة الظاهرة على آخره. 

وَلا نَوْمٌ : عطف على سنة والجملة مستأنفة أو خبر. 

لَهُ : متعلقان بمحذوف في محل رفع خبر مقدم. 

ما : اسم موصول مبتدأ. 

فِي السَّماواتِ : متعلقان بمحذوف صلة الموصول. 

وَما فِي الْأَرْضِ : عطف على ما في السموات. 

مَنْ ذَا : من اسم استفهام مبتدأ «ذَا» اسم إشارة مبني على السكون في محل رفع خبر. 

الَّذِي : اسم موصول صفة أو بدل. 

يَشْفَعُ : مضارع الجملة صلة الموصول. 

عِنْدَهُ : ظرف مكان متعلق بيشفع. 

إِلَّا : أداة حصر. 

بِإِذْنِهِ : متعلقان بمحذوف حال. 

يَعْلَمُ ما : فعل مضارع واسم موصول مفعول به. 

بَيْنَ : ظرف مكان متعلق بمحذوف صلة الموصول. 

أَيْدِيهِمْ : مضاف إليه مجرور بالكسرة المقدرة على الياء. 

وَما : عطف على ما الأولى. 

خَلْفَهُمْ : ظرف مكان متعلق بمحذوف الصلة أيضا. 

وَلا : الواو عاطفة لا نافية. 

يُحِيطُونَ : فعل مضارع والواو فاعل. 

بِشَيْ ءٍ : متعلقان بالفعل قبلهما. 

مِنْ عِلْمِهِ : متعلقان بمحذوف صفة شيء. 

إِلَّا : أداة حصر. 

بِما : متعلقان بمحذوف بدل من شيء وجملة. 

شاءَ : صلة الموصول. 

وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّماواتِ : فعل ماض وفاعل ومفعول به والجملة مستأنفة. 

وَالْأَرْضَ : عطف على السموات. 

وَلا : الواو عاطفة لا نافية. 

يَؤُدُهُ حِفْظُهُما : فعل مضارع ومفعوله وفاعله والجملة معطوفة.

وَهُوَ : الواو عاطفة هو مبتدأ. 

الْعَلِيُّ : خبر أول مرفوع بالضمة. 

الْعَظِيمُ : خبر ثانِ مرفوع وعلامة رفعة الضمة الظاهرة على آخره. 

تحليل آية الكرسي نحويا واسرارها

الجمل الاسمية والفعلية في آية الكرسي كثيرة ومن الجمل الاسمية الواردة في الآية ما يلي: جملة "اللَّهُ لَا إِلَٰهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ"، وجملة "لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ ۗ"، وجملة "وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ". أيضاً من الجمل الفعلية الواردة في الآية ما يلي: جملة "لَا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلَا نَوْمٌ ۚ"، وجملة "يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ ۖ"، وجملة "يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلَّا بِمَا شَاءَ ۚ"، وجملة "وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ ۖ"، وجملة "يَئُودُهُ حِفْظُهُمَا ۚ". معنى قوله تعالى ولا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِنْ علمه : أي لا يطلع أحد من علم الله على شيء إلا بما أعلمه الله عز وجل وأطلعه عليه. قال تعالى( من ذا الذي يشفع عنده إلا بإذنه) دليل على عظمته وكبريائه وجلاله عز وجل وأنه لا يتجاسر أحد على أن يشفع لأحد عنده إلا بإذن له في الشفاعة. قال تعالى لا تأخذه سِنَةٌ ولا نَوْمٌ معنى سنة : معنى كلمة سِنَةٌ ولا نَوْمٌ في الآية السنة: يعني النعاس، والنوم: الاستثقال. وَلاَ يَؤُودُهُ حفظهما معنى : أي لا يثقله، ولا يشق عليه، يقال: آده الأمر أوداً وأووداً بلغ منه المجهود والمشقة، أي: لا يثقله ولا يتعبه حفظ السماوات والأرض، فلا يفتقر إلى شريك، ولا ولد، وكيف يشق عليه (وهو العلي العظيم). معنى كلمة لا يؤده في آية الكرسي: أي لا يثقله، ولا يتعبه، ولا يشق عليه. معنى كلمة سنة في آية الكرسي: تعني نوم. لا يحيطون بِشَيْءٍ من علمه إِلاَّ بِمَا شاء نوع الاستثناء تام، معنى وسع كُرْسِيُّهُ السموات والأرض اي وسع علمه السموات والأرض، معنى الكرسي في آية الكرسي: معنى كُرْسِيُّهُ في القرآن الكريم كرسيه: أي علمه. و هو في الأصل لِما يُقعد عليه كالسرير.

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (3.1مليون نقاط)
 
أفضل إجابة

إليكم إعراب آية الكرسي كاملة وتحليلها نحوياً ، قال تعالى: ﴿اللَّهُ لَا إِلَٰهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ ۚ لَا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلَا نَوْمٌ ۚ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ ۗ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِندَهُ إِلَّا بِإِذْنِهِ ۚ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ ۖ وَلَا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلَّا بِمَا شَاءَ ۚ وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ ۖ وَلَا يَئُودُهُ حِفْظُهُمَا ۚ وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ﴾ [سورة البقرة، آية: 255].

«اللَّهُ» لفظ الجلالة مبتدأ «لا» نافية للجنس «إِلهَ» اسمها «إِلَّا» أداة حصر «هُوَ» بدل من محل لا واسمها والجملة خبر المبتدأ اللّه «الْحَيُّ» خبر ثان «الْقَيُّومُ» خبر ثالث أو هما صفتان للّه «لا تَأْخُذُهُ» لا نافية تأخذه فعل مضارع ومفعول به «سِنَةٌ» فاعل «وَلا نَوْمٌ» عطف على سنة والجملة مستأنفة أو خبر «لَهُ» متعلقان بمحذوف في محل رفع خبر مقدم «ما» اسم موصول مبتدأ «فِي السَّماواتِ» متعلقان بمحذوف صلة الموصول «وَما فِي الْأَرْضِ» عطف على ما في السموات «مَنْ ذَا» من اسم استفهام مبتدأ «ذَا» اسم إشارة مبني على السكون في محل رفع خبر «الَّذِي» اسم موصول صفة أو بدل «يَشْفَعُ» مضارع الجملة صلة الموصول «عِنْدَهُ» ظرف مكان متعلق بيشفع «إِلَّا» أداة حصر «بِإِذْنِهِ» متعلقان بمحذوف حال «يَعْلَمُ ما» فعل مضارع واسم موصول مفعول به «بَيْنَ» ظرف مكان متعلق بمحذوف صلة الموصول «أَيْدِيهِمْ» مضاف إليه مجرور بالكسرة المقدرة على الياء «وَما» عطف على ما الأولى «خَلْفَهُمْ» ظرف مكان متعلق بمحذوف الصلة أيضا. «وَلا» الواو عاطفة لا نافية «يُحِيطُونَ» فعل مضارع وفاعل «بِشَيْ ءٍ» متعلقان بالفعل قبلهما «مِنْ عِلْمِهِ» متعلقان بمحذوف صفة شيء «إِلَّا» أداة حصر «بِما» متعلقان بمحذوف بدل من شيء وجملة «شاءَ» صلة الموصول. «وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّماواتِ» فعل ماض وفاعل ومفعول به والجملة مستأنفة «وَالْأَرْضَ» عطف على السموات «وَلا» الواو عاطفة لا نافية. «يَؤُدُهُ حِفْظُهُما» فعل مضارع ومفعوله وفاعله والجملة معطوفة «وَهُوَ» الواو عاطفة هو مبتدأ «الْعَلِيُّ» خبر أول «الْعَظِيمُ» خبر ثانِ. 

اسئلة متعلقة

مرحبًا بك إلى ما الحل، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.

التصنيفات

...