في تصنيف إسلاميات بواسطة (3.1مليون نقاط)

فضل حفظ الفرج وغض البصر في الإسلام وفوائد غض البصر للمتزوج، 

فضل حفظ الفرج وغض البصر في الإسلام وفوائد غض البصر للمتزوج

قد يتساءل الكثير لماذا شرع غض البصر لكل من الرجال والنساء؟ وأيهما أولى غض البصر أو ستر المرأة؟ وما الفرق بين غض البصر وغض النظر، كما يريد الكثير معرفة فوائد غض البصر للمتزوج، وآيات غض البصر وحفظ الفرج، ودعاء حفظ الفرج وغض البصر. وعن غض البصر والرزق فإن غض البصر يجلب الرزق، ويضفي الراحة على القلب، والطمأنينة في النفس، وإطلاق البصر يحجب عنك الخير في الدنيا والآخرة. أما فوائد غض البصر للمتزوج فإن غض البصر يفيد الجميع، من وجد شهوة عند النظر، ومن لم يجد، ودليل ذلك في الآية التي ذكرناها والتي فيها الأمر بغض البصر وفيها : ذَلِكَ أَزْكَى لَهُمْ. والآية فيها أمر للمؤمنين جميعا من يجد شهوة عند النظر ومن لا يجد شهوة، فعلق سبحانه زكاة نفس من غض بصره على مجرد غض البصر ولم يقيد تلك الزكاة بحال الشهوة.

غض البصر في الإسلام وفوائد غض البصر للمتزوج

أمر الله عز وجل المؤمنين والمؤمنات بغض أبصارهم عند الحاجة لنظر أحدهما إلى الآخر ، لما يترتب على تركيز النظر من انجذاب مريب وإثارة سلبية. وعندما أمر الإسلام بهذا السلوك لم يأمر به اضطهاداً للمرأة ، ولا كبتا للرجل ، ولكن حماية للإنسان من إهدار حياته في البحث عن الإثارة والتلذذ ، حتى لا تتحرك المرأة في المجتمع بروح الأنثى التي تبحث عن كل ما يثيرها أو تثيره ، وحتى لا يتحرك الرجل بروح الذكر الذي يبحث عن الإثارة مهما كانت ، فيغرقان ـ عند ذلك ـ في مستنقع الشهوات ، وينشغلان بذلك عن بناء شخصيتهما المتكاملة والمؤثرة في مختلف الميادين. 

النظرة الجائزة والنظرة المحرمة 

المرأة والرجل كائنان موجودان في الحياة ، وشريكان في بناء المجتمع ، وقد يلتقيان _ بعضهما ببعض _ لسبب من الأسباب ، فيحتاج كل منهما أن ينظر إلى الآخر ويستمع إليه ، وهذا أمر تقتضيه طبيعة الحياة ، والإسلام لا يعترض على ما يجري من ذلك بشكل طبيعي ، ولكن اعتراضه على ما تجاوز ذلك ، ولهذا عدت الشريعة الإسلامية تبادل النظر بين الذكر والأنثى نوعين ، لكل منهما حكم معين : 

  • النظرة الطبيعية ، التي تأتي لحاجة ترتبط بحركة الحياة العامة ، كالنظر للتمييز بين شخص وآخر ، إذ لا يمكن للرجل أو المرأة أن يميز ـ في كثير من الحالات ـ بين شركائه في العمل ، ولا حتى بين أهله وغيرهم ، إلا بالنظر ، وبالتالي فهذا النوع من النظر جائز ، لأنه ضرورة من ضرورات الحياة ؛ ولهذا نجد أن الآية الكريمة استعملت لفظ : ( يغضوا من أبصارهم ) ، مما يوحي بأن المطلوب ليس قطع النظر تماماً ، ولكن قصره على الحاجة الطبيعية التي لا يترتب عليها أي أثر سلبي. 
  • النظرة الخائنة ، وهي النظرة المليئة بالاشتهاء والتلذذ ، التي تغذي الخيال ، وتثير الغريزة، وتحرك الأحاسيس في اتجاه الانحراف ، وهذا النوع من النظرات محرم شرعاً حتى وإن كان لحاجة ، لما ينتج عنه من فتنة وما يخلف في حياة الفرد والمجتمع من أثر مريب ، وقد جاءت أحاديث نبوية تؤكد هذا الحكم ، منها : قوله ﷺ " النظرة سهم من سهام إبليس مسمومة ، فمن تركها من خوف الله أثابه إيماناً يجد حلاوته في قلبه " [أخرجه الحاكم ، باب الرقاق ، عن حذيفة بن اليمان رضي الله عنه]. 

إقرأ أيضاً: آداب الاستئذان عند دخول البيوت وحكمه في الإسلام

حفظ الفروج في القرآن 

يتساءل الكثير عن المقصود بحفظ الفرج وتمامه وما معنى كلمة الفرج في القرآن، وما علاقة حفظ الفرج وغض البصر، وهل حفظ الفرج سبب لدخول الجنة، كما يريد الكثير حديث شريف عن حفظ الفرج، ومعرفة فضل حفظ الفرج في القرآن، وما هي عقوبة عدم حفظ الفرج، وفيما يلي سوف نعرفكم على جواب هذه التساؤلات كما اننا سوف نتطرق إلى معرفة معنى فروجهم، خطبة عن حفظ الفرج، والمقصود بحفظ الفروج.

فضل حفظ الفرج وغض البصر

 

في الوقت الذي أمر الله الإنسان بغض بصره عن عورات الآخرين ، أمره بحفظ فرجه عن أي ممارسة جنسية محرمة ؛ ليتم له تحقيق العفاف في خطين متوازيين : غض البصر ، وحفظ الفرج. وقد أكد القرآن أهمية حفظ الفروج ، حيث أمر في هذه الآية بذلك أمراً جازماً ، حتى أنه لم يقل في الآية ( من فروجهم ) كما قال : (من أبصارهم) ، مما يشير إلى الحظر التام والتغليظ الكامل ، وفي آية آخرى أثنى الله على المؤمنين الذين يحفظون فروجهم عن الحرام وذكرهم فيمن وعدهم الله بالفلاح ، فقال تعالى: ﴿وَالَّذِينَ هُمْ لِفُرُوجِهِمْ حَافِظُونَ﴾ [المؤمنون : 5]. 

ومن حفظ الفروج : صيانتها عن التكشف ، وسترها عن الآخرين ، لما في ذلك من انسجام مع المروءة والخلق القويم ، وحماية من إثارة الشهوات ونزعات السوء. 

في نهاية المقال نكون قد تعرفنا على غض البصر للرجال، حكم النظر إلى صدور النساء، غض البصر في القرآن، حكم النظر للنساء بشهوة، غض البصر في الإسلام، ما هي النظرة المحرمة، غض البصر للنساء، النظرة الأولى لك والثانية للشيطان حديث، صحة حديث النظرة الأولى لك والثانية عليك، غض البصر حديث، النظرة المحرمة أهل البيت، ثمرات غض البصر، النظرة الأولى للمرأة، قصص عن غض البصر، قصص الصحابةِ في غض البصر، عقوبة عدم غض البصر، أنواع غض البصر، فوائد غض البصر للمتزوج، خطبة عن غض البصر، دمتم سالمين. 

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (3.1مليون نقاط)
 
أفضل إجابة
تعرف على فضل حفظ الفرج وغض البصر في الإسلام وفوائد غض البصر للمتزوج.

اسئلة متعلقة

مرحبًا بك إلى ما الحل، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.

التصنيفات

...