في تصنيف تعليم بواسطة (3.1مليون نقاط)

حل أسئلة درس الغلاف الحيوي ومكوناته،

انطلاقاً من مسؤولية الإرتقاء بنوعية التعليم في الوطن العربي والنهوض بالعملية التعليمية، نطل عليكم طلابنا وطالباتنا الغوالي من خلال موقع ما الحل التعليمي الرائد لنفيدكم بكل ما هو جديد من حلول للمواد الدراسية. وكذلك إثراء معلومات الطلبة وصقل مهاراتهم البحثية، وتوظيف ما يتعلمونه في حياتهم العملية، وتعزيز انتماء الطالب لوطنه، بإكسابه مجموعة من القيم والاتجاهات الايجابية، التي تعّمق إحساسه بالمسؤولية تجاه وطنه.

حل أسئلة درس الغلاف الحيوي ومكوناته للصف التاسع.

فنحن على موقع ما الحل نعمل جاهدين في تقديم الحلول النموذجية لكافة الأسئلة التي يطرحها الطلبه، وذلك لتهيئة الطالب ليكون قادراً على اجتياز الامتحانات والحصول على أعلى الدرجات، والتفاعل مع المعلومات التي يكسبها وتوظيفها بوعي عميق. والله ولي التوفيق, وفيما يلي نعرض لكم حل أسئلة درس الغلاف الحيوي ومكوناته.

أسئلة الدرس الثالث الغلاف الحيوي ومكوناته

  • السؤال الأول:

وضح المقصود بكلٍّ مما يأتي:

أ- الغلاف الحيوي.

ب- الأقاليم الحيوية.

ج- التنوع الحيوي.

 

  • السؤال الثاني:

فسّر العبارات الآتية:

أ- تُعدّ الأرض إقليماً طبيعياً هائلاً.

ب- يتميز الأردن بتنوع حيوي كبير.

ج- اتخذت المنظمة الدولية للأغذية (FAO) عبارة "التنوع الحيوي من أجل تحقيق الأمن الغذائي" شعاراً لاحتفالها الأخير باليوم العالمي للغذاء.

 

  • السؤال الثالث:

اذكر العوامل التي تؤثر في توّزع الأقاليم الحيوية على سطح الأرض.

 

  • السؤال الرابع:

اجمع معلومات دقيقة عن تنوع الحياة النباتية في الأردن، واكتب نشرة إخبارية، وقدّمها في الإذاعة المدرسية.

 

  • السؤال الخامس:

استعن بأطلس الأردن والعالم، لرسم خريطة المملكة الأردنية الهاشمية، وحدّد عليها أهم ثلاث مناطق تتميز بالتنوع الحيوي.

إجابة أسئلة درس الغلاف الحيوي ومكوناته

  • إجابة السؤال الأول:

التعريفات:

تعريف الغلاف الحيوي: أحد أغلفة كوكب الأرض الذي تعيش فيه الكائنات الحية، ويتكون من مكونات حية وغير حية، وهو الجزء الوحيد من الأرض الذي توجد فيه الحياة، وله أهمية كبيرة ليس فقط لأنه الوسط الذي تعيش فيه وتتكاثر الكائنات الحية، وإنما لأنه يشكل المكان الذي تجري فيه التغيرات الأساسية الكيميائية والفيزيائية التي تطرأ على المواد غير الحية في الكرة الأرضية والتي لها الأهمية الكبرى في استمرارية الحياة.

تعريف الأقاليم الحيوية: هي مناطق من الأرض تتشابه في المناخ والتضاريس ونوع التربة والحياة النباتية والحيوانية، مما أدى إلى تطور مجتمعات حيوية مشابهة لهذه المناطق كأنظمة بيئية رئيسية تسمى أقاليم حيوية، حيث لعناصر المناخ دور مهم في توزع وتباين الأقاليم الحيوية من مكان لآخر.

تعريف التنوع الحيوي: التنوع الإجمالي الطبيعي لأنواع الكائنات الحية وما بينها، ومدى تأقلم هذه الكائنات مع الظروف البيئية المحيطة بها.

 

  • إجابة السؤال الثاني:

فسّر:

أ- تُعدّ الأرض إقليماً طبيعياً هائلاً:

لأنه يتكون من جميع أنواع الكائنات الحية الموجودة فوق وتحت الأرض وفي غلافها الجوي والمائي على سطح الأرض.

ب- يتميز الأردن بتنوع حيوي كبير:

نظراً لطبيعة التباين الجغرافي والبيئي الواسع له، من تعدد المناخات والتراكيب الجيولوجية والارتفاع والانخفاض عن سطح البحر ومعدل الهطول المطري وغيره، جعله موئلاً لاحتواء أنواع عديدة من الكائنات الحية القادرة على التأقلم مع الظروف البيئية السائدة.

ج- اتخذت المنظمة الدولية للأغذية (FAO) عبارة "التنوع الحيوي من أجل تحقيق الأمن الغذائي" شعاراً لاحتفالها الأخير باليوم العالمي للغذاء:

للفت الانتباه إلى أن التنوع الحيوي ليس قضية تثار على سبيل الترف، وإنما تمس الإنسان في أول متطلبات حياته المتمثل في قوت يومه.

 

  • إجابة السؤال الثالث:

العوامل التي تؤثر في توّزع الأقاليم الحيوية على سطح الأرض.

المناخ  (كدرجة الحرارة، الأمطار .......).

التضاريس (كالارتفاع عن مستوى سطح البحر، أشكال سطح الأرض .....).

التربة.

 

  • إجابة السؤال الرابع:

نشاط يترك للطالب.

 

  • إجابة السؤال الخامس:

يحدد الطالب على خريطة المملكة الأردنية الهاشمية، ثلاث مناطق تتميز بالتنوع الحيوي، مثل منطقة الغوار، وخليج العقبة، والمنطقة الصحراوية، وإحدى المناطق الجبلية.

أعزائنا الزوار، نستقبل استفساراتكم وأسئلتكم واقتراحاتكم في خانة التعليقات، أو من خلال " اطرح سؤالاً " وسيتم الرد عليها في أقرب وقت من خلال فريق ما الحــــــــــل.

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (3.1مليون نقاط)
 
أفضل إجابة
إليكم حل أسئلة درس الغلاف الحيوي ومكوناته للصف التاسع.

اسئلة متعلقة

1 إجابة
مرحبًا بك إلى ما الحل، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.

التصنيفات

...