في تصنيف تعليم بواسطة (3.1مليون نقاط)

حل أسئلة درس العوامل المؤثرة في الغلاف الجوي، 

حل أسئلة درس العوامل المؤثرة في الغلاف الجوي. 

حل أسئلة درس العوامل المؤثرة في درجة حرارة الغلاف الجوي. 

العوامل المؤثرة في الغلاف الجوي منهاجي. 

حل أسئلة درس العومل المؤثرة في الغلاف الجوي للصف التاسع.

انطلاقاً من مسؤولية الإرتقاء بنوعية التعليم في الوطن العربي والنهوض بالعملية التعليمية، نطل عليكم طلابنا وطالباتنا الغوالي من خلال موقع ما الحل التعليمي الرائد لنفيدكم بكل ما هو جديد من حلول للمواد الدراسية. وكذلك إثراء معلومات الطلبة وصقل مهاراتهم البحثية، وتوظيف ما يتعلمونه في حياتهم العملية، وتعزيز انتماء الطالب لوطنه، بإكسابه مجموعة من القيم والاتجاهات الايجابية، التي تعّمق إحساسه بالمسؤولية تجاه وطنه.

حل أسئلة درس العوامل المؤثرة في الغلاف الجوي للصف التاسع.

فنحن على موقع ما الحل نعمل جاهدين في تقديم الحلول النموذجية لكافة الأسئلة التي يطرحها الطلبه، وذلك لتهيئة الطالب ليكون قادراً على اجتياز الامتحانات والحصول على أعلى الدرجات، والتفاعل مع المعلومات التي يكسبها وتوظيفها بوعي عميق. والله ولي التوفيق, وفيما يلي نعرض لكم حل أسئلة درس العوامل المؤثرة في الغلاف الجوي.

أسئلة درس العوامل المؤثرة في الغلاف الجوي

  • السؤال الأول:

وضح المقصود بكل مما يأتي:

ظاهرة الدفيئة، الاحتباس الحراري.

 

  • السؤال الثاني:

ما دور غاز الأوزون كأحد مكونات الغلاف الجوي بالنسبة إلى الكرة الأرضية؟

 

  • السؤال الثالث:

ما نسبة ما يمتصه ويعكسه كلّ من سطح الأرض والغلاف الجوي من الأشعة الشمسية؟

 

  • السؤال الرابع:

هل سبق أن تعرّض الأردن لثوران بركاني؟ ما الدليل على ذلك؟

 

  • السؤال الخامس:

وضح دور الأنشطة البشرية في تشكل ظاهرة الاحتباس الحراريّ.

 

  • السؤال السادس:

اذكر ثلاثاً من مميزات الغلاف الجوي.

 

  • السؤال السابع:

كيف يمكن لثورانات البراكين الكبرى أن تؤثر في درجة حرارة الأرض؟

 

  • السؤال الثامن:

اذكر أهم العوامل الطبيعية والبشرية التي تؤثر في الغلاف الجوي.

حل أسئلة درس العوامل المؤثرة في الغلاف الجوي

  • إجابة السؤال الأول:

تعريف ظاهرة الدفيئة: ظاهرة طبيعية تُسهم في المحافظة على عدم تطرّف درجات الحرارة على سطح الأرض، وتسمح بمرور الأشعة الشمسية قصيرة الموجات التي يمتصها سطح الأرض، وعندما يسخن سطح الأرض تنبعث منه أشعة طويلة الموجات تمنعها الغازات من الخروج إلى الفضاء الخارجي.

تعريف الاحتباس الحراري: هي الزيادة التدريجية في درجة حرارة أدنى طبقات الغلاف الجوي المحيط بالأرض؛ نتيجة لزيادة انبعاث بخار الماء، وثاني أكسيد الكربون، والميثان، وأكسيد النتروز والأوزون، وهي غازات طبيعية تُسهم في تدفئة سطح الأرض حتى يُمكن العيش عليه.

 

  • إجابة السؤال الثاني:

يحمي غاز الأوزون الأرض والكائنات الحية التي تعيش عليه من الأشعة فوق البنفسجية الضارة القادمة من الشمس، كما يُساهم الأوزون في تنظيم درجة حرارة الأرض.

 

  • إجابة السؤال الثالث:

تفوق نسبة الأشعة الممتصة من الأشعة الشمسية نسبة ما ينعكس منها سواء من سطح الأرض أو الغلاف الجوي، حيث يسخن الغلاف الجوي نتيجة امتصاصه جزءاً من الأشعة الشمسية قصيرة الموجات بفعل الغيوم وبعض الغازات، مثل الأكسجين والأوزون وبخار الماء، ويُسهم الإشعاع الأرضي بدرجة كبيرة في تسخين الغلاف الجوي، كونه يعكس أشعة طويلة الموجات في جميع الاتجاهات، حيث يتجه جزء منه للأعلى إلى الفضاء الخارجي والآخر ينعكس نحو سطح الأرض، ويعمل على تسخين الغلاف الجوي ورفع درجة حرارته.

 

  • إجابة السؤال الرابع:

نعم، سبق وأن تعرض الأردن لثورانات بركانية، حيث توجد بقايا بركانية عديدة فيه مثل منطقة تشكل الحرّة شمال شرق الأردن، وكذلك منطقة عنيزة في جنوب الأردن.

 

  • إجابة السؤال الخامس:

يتلخص دور الأنشطة البشرية بارتفاع درجات حرارة الهواء بسبب التقدم في الصناعة ووسائل المواصلات منذ الثورة الصناعية وحتى الآن مع الاعتماد على الوقود الاحفوري (الفحم والبترول والغاز الطبيعي) كمصدر أساسي للطاقة، ومع احتراق هذا الوقود الأحفوري لإنتاج الطاقة واستخدام غازات الكلوروفلوركاربونات في الصناعة بكثرة؛ كانت تنتج غازات بكميات كبيرة تفوق ما يحتاجه الغلاف الجوي للحفاظ على درجة حرارة الأرض، وبالتالي أدى وجود تلك الكميات الإضافية من تلك الغازات إلى الاحتفاظ بكمية أكبر من الحرارة في الغلاف الجوي، وبالتالي من الطبيعي أن تبدأ درجة حرارة سطح الأرض في الزيادة.

 

  • إجابة السؤال السادس:

من مميزات الغلاف الجوي:

* يعمل الغلاف الجوي على تنظيم درجة حرارة الأرض.

* يؤدي وظائف ضرورية لاستمرار الحياة.

 

  • إجابة السؤال السابع:

يؤدي ثوران البراكين الكبيرة إلى خروج كميات هائلة من المواد إلى أعلى التربوسفير والستراتوسفير، مثل ثاني أكسيد الكبريت والغبار وغيرها من المواد، وتبقى هذه المواد تدور في الجو لعدة سنوات، وتحجب جزءاً من الأشعة الشمسية، مما يؤدي إلى انخفاض درجة حرارة الأرض، كبركان آيسلندا عام 2014.

 

  • إجابة السؤال الثامن:

أهم العوامل الطبيعية والبشرية التي تؤثر في الغلاف الجوي:

* الأنشطة الصناعية.

* ثوران البراكين.

أعزائنا الزوار، نستقبل استفساراتكم وأسئلتكم واقتراحاتكم في خانة التعليقات، أو من خلال " اطرح سؤالاً " وسيتم الرد عليها في أقرب وقت من خلال فريق ما الحــــــــــل.

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (3.1مليون نقاط)
 
أفضل إجابة
إليكم حل أسئلة درس العوامل المؤثرة في الغلاف الجوي للصف التاسع.

اسئلة متعلقة

1 إجابة
1 إجابة
مرحبًا بك إلى ما الحل، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.

التصنيفات

...